Tuesday 6 April 2010

كمصمم جرافيك ماذا اقرأ؟

قبل ايام وصلتني رسالة بالبريد الالكتروني من طالب قديم كنت قد درسته في جامعة العلوم التطبيقية وهو الان زميل مهنة وصديق. سألني ماذا تقرأ لكي تعزز قاعدتك المعرفية والمعلوماتية كمصمم جرافيك؟

في عملي وحياتي كمصمم / مدرس ، وجدت أن الكتب والقراءة الواسعة لمجموعة من المواضيع المتنوعة المتخصصة والعامة قد وضعتني دائما في حالة تأهب ذهني ، مما دفعني لان اكون فاعلا وملما في قضايا كثيرة في التصميم واتجاهاته والمتغيرات الثقافية التي تؤثر بشكل مباشر على كل عمل أقوم به ، بالإضافة إلى انها قد ولدت لدي أنماط جديدة تماما في التفكير وأكثر من أي وقت مضى اضافة الى مسارات في الفضول نحو معرفة الأشياء اكثر. أحب الكتب لانها وسيلة لتوصيل المعلومات بسرعة وكفاءة عالية ، وتضفي سعادة خاصة في جذب الاهتمام بالاشياء في الفكر والعقل لاسناد الفكر والمهارة والجمع بينهما.

هناك الكثير من الكتب التي تتحدث عن التصميم وفي كل مجالاته وتطبيقاته النظرية الفكرية والعملية. لان التصميم متصل او مرتبط مباشرة بالوظيفة والثقافة وتعزيزهما.. في الماضي كان الكتاب جليسي في المكتب والمنزل، اما الآن فهو معي في كل مكان.

كتبي مصنفة تحت بنود تحصصية محددة منها:
- أسس التصميم : التكوين،الاسس والعناصر
- التايبوغرافي: العناصر والاسلوب، علاقة التصميم بالحرف
- التصميم والتنسيق: نظام الشبكة، الهيئة والشكل،
نظرية جاشتلات
- نظريات ومناهج التصميم: تحليل، بحث، ادراك
- الاتصالات واللغة البصرية: القواعد البصرية، التفكير بصريا،السيميائية،تاريخ الاتصال البصري، محو الامية البصري
- التصميم التفاعلي
- ادارة عامة وتسويق
- تاريخ التصميم
- تقنيات الطباعة التجارية
-تقنيات البناء: العملية التصميمية، مراحل تنفيذ التصميم المطبوع (كتاب، علبة، صندوق،صفحات مطوية)

نلاحظ ان هذه المجموعة تغطي جميع المهارات الذهنة والعملية التي تترك أثرها الايجابي على آلية التفكير واساليبها، والتي مما لا شك فيه لها الدور الاكبر في زيادة التنوع في الانتاج وغزارته وتوسيع رقعة قاعدة الابداع.