Thursday 23 June 2016

لماذا انا مصمم جرافيك؟

سؤال يطرحه الكثيرون ، وينتظرون جوابا عليه! ما الذي دعاك إلى أن تتخصص في هذا المجال؟
اجابة السؤال لا ترتبط بي انا شخصياً ! لان جهل الناس بالتخصص يجعلهم يطرحون هذا السؤال وغيره من الاسئلة...

تصميم الجرافيك كعلم وفن وتقنية يساعد على توضيح المعنى ويسهل التواصل بين شخص واحد (أشخاص) و آخر (آخرين)، وهو يقدم ذلك في عدد قليل من الطرق. يركز على فاعلية الادراك لدى الناس، كيف يرون الاشياء من حولهم، وكيف يتعرفون على البيئة من حولهم باستخدام الحواس.
نحب ان نرى الاشياء الجميلة. الاشياء الجميلة تلفت الانتباه، هي بمثابة  جسر تواصلي  بين الناس وبالتواصل ينشأ التفاعل. اذا كان هذا الشيء الذي جذبنا، لفت انتباهنا لجماله، تميز ، حينها سيكون مركز الاهتمام والتفاعل النشط. وتخيل لو ان هذا الشيء الجميل قد حقق هدفه الوظيفي في تلبية رغبات او احتياجات الناس. ماذا ستكون النتيجة؟

عندما يعمل مصمم الجرافيك مع المعلومات، هو مثلا يركز على ان تنتقل عين المشاهد عبر  النص بسهولة دون الحاجة إلى قراءة كل فقرة، وتمكنه من معرفة  علاقتها مع النص الكامل. من هنا يستمد تصميم الجرافيك شرعيته و يستمد أهميته لان المصمم عرف اهمية ان  يجعل من الرسالة  اداة جذب وتأثير ، باستخدام النص المناسب والحرف المناسب واللون المناسب وبالتالي فإنها تتوافق مع  الجمهور المناسب لها وتؤكد من خلالها  اهتمام الجمهور دون انزعاج.

لو دققنا في اي تصميم، عبوة، اعلان، مطوية، غلاف مجلة ، ملصق ، ليبل منتج اي شيء في حياتنا مطبوع او مرئي الكترونيا، سنجد ان التصميم قد يحتوي على عشرات من العناصر التي ينبغي إدراجها. والمصمم يعمل على ضمان أن الأهم هو اما قراءة جملة او رؤية صورة او رسمة او شكل جرافيكي ، مع امكانية وجود معلومات تكميلية، يمكن استطلاع هذه العناصر بشكل طبيعي عن طريق العين ، ويتوقف هذا كله على امكانيات المصمم  في توزيع او ترتيب العناصر والتي  تجعل من استيعاب او ادراك العناصر السابقة امرا سهلا، وامكانية فهم المعنى الضمني للتصميم عبر التعرف على عناصر التصميم. انها قدرة المصمم على التشفير او الترميز وتمكين المشاهد من التعرف على هذه الرموز ومعرفة معناها الضمني لا الظاهر فقط.

المصمم يقع في العملية التصميمية بين الزبون والجمهور وبين الهدف الذي يعمل من اجله واسلوب الحل. ولديه الكثير من الوسائط التي يعمل على تصميمها منها المطبوع ومنها ما هو مرئي بوسائط رقمية. لكل وسيط تصميم خاص يتوقف على الية ادراك الناس لهذا التصميم عبر الوسيط. الى جانب الموضوع ومدى مطابقة التصميم له وترابطه مع الجمهور المستهدف. تصميم لقائمة طعام تعكس بيئة ومنتج المطعم وترتبط بالجمهور المستهدف لاستقطابه. اعلان في جريدة الجمهور المستهدف فيه غير ظاهر وعلى الاعلان اصطياده. اعلان المجلة مكشوف والرسالة مباشرة تخاطبه والتصميم موجه له بالتحديد. ليبل منتج ينافس المنتج الشبيه فيه ويتميز عنه في تأثيره على ردة فعل الناس اتجاهه. اذاً تصميم الجرافيك علم يرتبط بالطباعة والتكنولوجيا والتسويق وعلم النفس واللغة البصرية ونظريات التصميم والتصوير وكل مناحي العلوم في حياتنا اليومية. فهو مهم كما هي عليه الهندسة والطب والمحاماة وخصوصيته ان تصميم الجرافيك تتعدد الحلول فيه ونجاح الحلول تتوقف على ثقافة المصمم وطريقة تفكيره الفاعلة وامكانياته التقنية. تصميم الجرافيك فكر يتطور بتطور الحياة.

No comments:

Post a Comment