Friday 13 May 2011

في صـمـيـم الـتـصـمـيـم البـذيء

التصاميم البذيئة أتت في زمن اصبحت فيه الرحعية نمط عصري . يبدو أن النظرة لهذاالاتجاه الوسخ قد كسب شعبية واسعة. وهناك سبب وجيه وراء ذلك. هو تخلف في المفاهيم والهروب من قواعد الأصول وتبرير ذلك من خلال منحه سمة العصرية.
الهروب من بيئتنا اليومية التي تحمل الكثير من التصاميم على أشكال هندسية مثالية أو بتأثيرات ظلية جميلة ، دعت كثير من المصممين للميل إلى استكشاف حلول تصميم أقل مثالية ظناُ منهم انها اكثر واقعية وانها تعكس عالمنا الذي نعيش فيه. وان النتيجة لهذه العناصر تنتج تصاميم أكثر واقعية ، ذات نظرة أصيلة، نظرة واحدة تتوقعها فعلا في الحياة الحقيقية.
من مميزات هذا التصميم نجد:
- البقع القذرة، والصور الممزقة، والمثنية من الاطراف
- الرسوم اليدوية البدائية كتمثيل شخصي.
- استخدام عناصر بالية من البيئة والحياة اليومية.
_ أحرف وارضيات قذرة






كيف يبدو التصميم البذيء؟
التصميم البذيء يعتمد على استخدام الرسومات التي تعطي شعورا قذرة. البقع القذرة والقوام ، والقطرات ، دوائر، وورش الالوان العشوائي والصور الممزقة، رسوم باليد والعناصر المجعدة قطع من الورق هذه جميعها عناصر مشتركة في التصميم البذيء. في كثير من الأحيان، يتم نسخ العناصر من حياتنا اليومية في شكلها الحقيقي دون أي إضافات بواسطة الكمبيوتر.


اين يستخدم؟
دائما ما كان التصميم البذيء يستخدم على نطاق واسع في مجال مواقع الموسيقى وفرقها وفي المواقع الشبابية الشعبية. ويبدو أن هذا النوع من المواقع يستخدم كشكل حر جدا للتعبير الفني رافضا كل ما هو سائد .
وذكرتني بأحد الكلمات المستخدمة في الشارع المصري عند تحقير شخص ما يقال له يا خرونج.
Grunge Design أطلق عليه في اللغة الانجليزية اسم
للأسف مثل هذا الاتجاه في التصميم نراه على صفحات صحفنا اليومية من خلال إعلانات لا تمت بصلة للموسيقى او الشباب مما يسيء الى موضوع الاعلان ورسالته. والكثير من مصممينا الشباب يعتقدون مثل هذا الاتجاه هو اسلوب عصري.



No comments: