Sunday 10 October 2010

كيف نقيم تصميماً؟

هل تقييم العمل الفني وخاصة في تصميم الجرافيك هو مجرد حكم مزاجي عابر او رغبة شخصبة او نزعة عاطفية .... الحقيقة لا ... ليس كل ما هوجميل هو صح وليس كل ما هو ليس جميل ناقص.... مجرد ان العمل هو نتاج فكري انتقل من الخيال الى العالم المحسوس فهو عمل ابداعي .. ولكن ما مدى قدرة هذا العمل على تأدية غابته الوظيفية والجمالية... لا يمكن للجمال ان يتعدى الوظيفة ولا للوظيفة ان تتعدى الجمال... بل هما متكاملين معا لهما نقس الدور.... قكل عناصر التصميم هي في نفس الاهمية وللمصمم ان يلعب دور مقسم الادوار لهذه العناصر بما يتطلبه هدق التصميم.. لمن نصمم وما هي الرسالة المراد ايصالها وهذا يتطلب من المصمم ان يكون على ثقافة عالية جدأ وعلى درجة عالية من الاطلاع لكي يتسنى له امتلاك ادوات التصميم البصرية والتقنية... التقنيات واستخدامها الزائد قد تسيء الى التصميم رغم جمالبتها و كثرة العناصر او الالوان الغبر متطابقة مع الوظيفة.... عند تقييم اي تصميم نرتكز الى مجموعة من العوامل منها ما هو وظبفي وجمالي.
- النظر الى الفكرة وتميزها ومدى تفردها بمعنى هل ما اراه هو فعلا متفرد ونوعي
- علافة عناصر التصميم ببعضها البعض وكيف تتناول العين هذه العناصر بالترتيب والاهمية.
- علاقة هذه العناصر مع الفراغ، فهو عنصر من عناصر التصميم وكيف لنا ان نسيطر عليه.
- هل ادى هذا التصميم او ذاك وظيقته من خلال استخدام المصمم للعناصر الجرافيكية المناسبة او الصور او الرسومات والى جانب ذلك الرسالة المكتوبة ومدى ترابطها مع المضمون.
- اخيرا نوع الحرف العربي او اللاتيني المستخدم ومدى قدرة المصمم على التعامل معها واختيارها لتناسب العمل.
اذا موضوغ التقييم ليس بقول احببته او لم احبه اعجبني او لم يعجبني وللمصم صاحب العمل ان يدرك ان التصميم ليس استخدام الفلاتر وامكانيات البرنامج فقط وان اتعامل مع الشعار كما اتعامل مع غلاف كتاب او ملصق.. او عندما اتعامل مع فلاير كما اتعامل مع ملصق ومع البطاقة الشخصية كانها اعلان والاعلان كانه كتالوج والكتالوج كانه بروشور. لكل وسيط وظيفة وهوية غلينا ان ندرسهما.
من هنا نرى ان وعي المقيم وخبرته واطلاعه ومعرفته بنظريات ومناهج التصميم وسيسيولوجيا وسيكولوجيا التصميم مهمة وهذا ينطبق ايضل على المصمم...لبس كل من اتفن برامج الحاسوب مصمما ولبس كل فنان مصمما وليس كل مصمما مصمما ان لم يعي مهمته على اكمل وجه... وتعب على نفسه ثقافة وعلما... وهناك العديد من المصممين ممن امتلكوا القدرة دون دراسة التصميم بل بالعلم الذاتي والذكاء والبصيرة الثاقبة بالقراءى المتخصصة والتجربة المدروسة... كثرة الاطلاغ والبحث عن الذات والابتعاد عن التفليد الغبر مدروس.

No comments: