Wednesday 27 February 2013

التصميم والمصمم

إن قدرة المصمم على ترتيب العناصر مع بعضها البعض هي التصميم، وهي الطريق التي يضع فيها المصمم قراءاته للفكرة على هيئة بصرية. التصميم بالنسبة للمصمم هو كل ما تعلمه اثناء دراسته من مبادي تصميم الجرافيك حتى ينتهي بمشروع التخرج. هو مشوار طويل من التجربة والخبرة في التعلم وهوكفاءات ومهارات مكتسبة تراكمياً، للأكاديمية دورا فيه وللمصمم نفسه الحصة الاكبر في التعلم الذاتي الناتج عن قدرته على ترجمة ما اكتسبه من مهارات وخبرات الى ادوات يمكن توظيفها في حياته المهنية,
في دراسته مارس المصمم العديد من التطبيقات المتنوعة منها ما تضمن الخيال ومنها ما هو بصري من عناصر جرافيكية (رسوم اصطلاحية ، صور وعلامات ورموز واشكال) احرف وكلمات ونصوص وحتى اسطح من مواد مختلفة ترتبط ارتباط عضوي بنهايات التصميم. سطح ورقي وآخر معدني وغيره زجاجي ويمكن ان تكون شاشة عرض مرئي. مراحل ما قبل الطباعة ومراحل الطباعة. 

البعض قد يقول ان التصميم ليس فناً، وهو حرفة ولا يحتاج الى موهبة بل تقنيات. ولكن الحقيقة تقر انه فن وحرفة والموهبة داعمة له نحو الابداع والابتكار. وهذه المسميات تفرض بنفسها على المصمم لكي يجعل من نفسه باحثا ومخططا وواضعا لبنود عمليته التصميمية. يحدد من خلالها آلية تنفيذ التصميم وكيفية التطبيق وعلاقاقت تصميمه بنهاياته وجمهوره المستهدف. انه ممارسة تطبيقية لفكر نقدي تحليلي ابداعي يتحدد على اساسها مفهوم التصميم الوظيفي والجمالي.لهذا قد نجد تصاميم جيدة ولكنها لا تصل الى حدود الابداع والابتكار او التميز، وحتى يكون هذا التصميم او ذاك متميزا وفي حيز الابداع لا بد من ان ينطلق من فكرة متميزة وهذا ما يجعله حل مثالي لمشكلة بصرية في العرض او التوجيه او الترويج.

من الطبيعي ان يبدأ المصمم بترجمة أفكاره منذ البداية من خلال الرسوم الأولية (sketches) بالرصاص او الحبر او اي قلم آخر يجيد المصمم الرسم به. تعبر هذه الرسومات الاولية عن الافكار التي يختزنها المصمم في عقله ويراها مفتاحا للسير بها الى الحل. البعض قد يندهش من فكرة الرسم ، او يستهزيء من هذا الطرح في ظل وجود الكمبيوتر( حالة تكاد تكون سبب في غياب دفر الرسم عن ادوات بعض الطلبة) ، علما بان ظاهرة الرسم الاولي عند المصممين ما زالت شائعة في العالم وعند استطلاعنا لمصممين مشهورين نجد بين صفحات مواقعهم نماذج لافكارهم الاولية وقد تم تطبيقها باستخدام الرسم اليدوي، وذلك لعلم المصممين باهمية الرسوم الاولية لعرض ودراسة افكارهم كنقطة انطلاق في مراحل تطوير الفكرة وتحديد الهدف والاستراتيجية المعتمدة على فهم المصم لنتائج بحثه حول الموضوع المطلوب تنفيذه والجمهور المستهدف وغير ذلك من امور مرتبطة بموضوع التصميم وتجيب على اسئلة قد يتعرض لها المصمم في عمليته التصميمية.

المام المصمم باجابة السؤال المتعلق بالسبب من وراء التصميم وتنفيذه (لمن يصمم وما هو المطلوب وكيف يوصل رسالته) ستدعوه بالتأكيد الى ان يصمم لتحقيق هذه الاهداف, فهو لا يصمم لنفسه وكيفما احب!
ومن المهم ان لا يتردد المصمم في البحث عن الاجابات المناسبة للأسئلة التي يواجهها ويمكن ان يأتي بها من زبونه او من خلال عملية البحث ليغدو على بينة من الامر.

المصمم الماهر يحرص على عدم الاستقرار عند فكرته الاولى والالتصاق بها كحل نهائي بل المطلوب منه اختيار الفكرة الامثل من بين مجموعة الافكار التي وضعت للغاية المرجوة لتحقيق هدفها الوظيفي والجمالي والولوج بفكرته نحو التميز. وبذلك يتخطى بعض المعيقات التي قد تواجهه في عمليته التصميميه باعتماده على ذكلئه، ومتابعته وثقافته التي تنتمي الى معرفته الواسعة او الشاملة التي تساعده على احتضان الافكار وبغزارة.

سعة اطلاعه وشمولية معرفته وخبراته المكتسبة ستساعده على انشاء قاعدة من المبادي والحاجات والمتطلبات الخاصة بعمليته التصميمية والتي يتفق عليها ايضا الجهة الطالبة للتصميم. ان امتلاك المصمم لمواصفات الاطلاع وشمولية المعرفة المدعومة بخبراته ستمكنه من امتلاك لغة تواصل خاصة ومقنعة لزبونه، وتساعده على تفادي بعض اراء زبونه التي عادة ما تكون ذاتية ( أحب أو لا أحب)، مما يجعل لغة المصمم اكثر مهنية وفي سياق المباديء التي اتفق عليها مع الزبون. انها ببساطة قدرة المصمم على الاقناع من خلال مخاطبة العقل من خلال اعتماده اسبابا وظيفية وجمالية للغته البصرية وفهمه لسيكولوجيا التصميم ومتطلبات العرض او التوجيه او الترويج.
هذه المعرفة هي عماد شراكة دائمة ومتوازنة بين المصمم والزبون يقذف بها بعيدا كبرياؤه واعتزازه بنفسه المرتكز الى العاطفة او الغرور وتقبله بعقل متفتح وواع للنقد دون ان يتأثر عمله. من هنا يبدأ بالنظر الى تصميمه بعين متفحصة ومنصبا نفسه مشاهدا لا مصممما فقط، مقيَما لعمله قبل مقابلة زبونه او عرضه لتصميمه ليتمكن من ادراك الحلول في وقتها وتحديد ادوات الاقناع.

قدرة المصمم على الابداع تأتي من خلال قدرته على الانتقال بسلاسة بين تفاصيل التصميم من البداية وحتى الوصول للغاية اي نهايات التصميم. وكونه مبدعا سيكون قادرا على نهج قراءة صحيحة للتصميم وعمليته التصميمية.

 نشر على صفحات موقع فنون الخليج في 27/2/2013

1 comment:

  1. مدونة رائعة جدا عن التصميم، اتمنى استمرارك في كتابة المقالات
    في هذا المجال المشوق خاصة بأن هناك شح في المعلومات عن التصميم باللغة العربية.

    ReplyDelete