Wednesday 28 March 2012

القيم من وراء مهنة تصميم الجرافيك



يعد تصميم الجرافيك كباقي تخصصات التصميم جزءا مهماً في حياتنا ، فهو مطبق في اغلب مناحي الحياة ومرتبط بأغلب العلوم الأخرى كالفنون التشكيلية والعمارة والفلسفة والتسويق واللغة والبلاغة والادب والعلوم والسياسة والاقتصاد وعلم الإجتماع .
مثل هذه العلاقة تتقاطع وتجعل من تصميم الجرافيك سلطة اقتصادية من خلال نفوذه في التجارة والتسويق حيث يعد احد اهم عوامل تحقسق نجاح المنافسة وكسب رهانها وخاصة حين تكون بيئة المنافسة مرتكزاً الى اهمية وظيفته وقيمته العملية. وما يمثله كل من المنتج او الخدمة من قيمة تمثيلية متميزة ترتكز الى دور التصميم المهم والحيوي في تحقيق حالة الاتصال عبر تأثيره العاطفي والرمزي مابين المنتح او الخدمة والجمهور المستهدف. بالتركيز على الحالة النفسية للجمهور بدغدغة عواطفه وتحفيزه على اتخاذ القرار الارادي في التغير ايجابا اتجاه المنتج او الخدمة. معتمدا في ذلك على معرفة المصمم المسبقة والمستندة الى قراءته الصحيحة لملخص طلب التصميم من الزبون او مديره الفني. معرفته للجمهور المستهدف و ذوقهم، خبرتهم و معرفتهم، وضعهم الاجتماعي والاقتصادي والنفسي حتى يمكنهم من الاختيار تحت تأثير تصميمه.

هذه هي اهمية وقيمة تصميم الجرافيك لنا جميعاً، ليس للتسويق والترويج فقط بل اهميته كقوة ثقافية واداة من ادوات التأثير الاجتماعي بعيداَ عن الترويج والسياسة والصحة والرياضة وغيره. فهو يؤثر على تصرفات الناس ومعتقداهم الاجتماعية سواء في تصميم الملصق او اللافتات الخارجية فهو يوجه الناس في حركتهم وفي التعليم عمل على تطوير وسائل التعليم والتعلم البصرية وادواتهما. كل ذلك من خلال توفيره لاداة الاتصال البصري التي قد تؤثر على السلوك الاجتماعي للناس وتغيره.
والمصمم هو الباعث لهذه الحالة الابداعيةالتفاعلية الهادفة من خلال مساهمته بافكاره التي لا بد لها ان تتوافق مع متطلبات مجتمعه عبر معرفة احتياجاته وتعزيز اقتصاد زبائنه.
المصمم يطرح افكاراً وينقل رسالة لحث الجمهور وتحفيزه على التغيير مما يشكل سلوكا اجتماعيا وتنبوء بمتغيراته مستقبلاً.
هل يدرك مصمم الجرافيك ذلك؟

هل يدرك ضرورة ان يكون ممنهجاً ومنضبطاً لتغذية واقعيته وليصنع افكارا ابداعية مستندة الى توقعات عامة الناس. ليجعل افكاره هذه حاملة لمجموعة متنوعة من الاعتبارات ذات الطابع الابداعي والعملي والاجتماعي في آن واحد دون أي تدخل لميوله او اعتباراته الشخصية.  
وان نشاط المصمم نشاط مزدوج بين الابداع والتكيف مع احتياجات هذا الابداع ومتطلباته وهذا ما يدعو الى رفع مستوى القيم في تصميم الجرافيك، وفي نفس الوقت يجعل من مهمة مصمم الجرافيك " الحقيقي" مهمة شاقة خاصة عندما تتعارض رؤيته الفنية مع المعايير الاجتماعية. فالمصمم غايته ارضاء الجمهور المستهدف دون وضع نفسه في سجن من النماذج والافكار المألوفة والروتينية التي تسقط ويسقط معها مصممها. لانها تخلوا من اية جهد بحثي ومعرفي وتحليلي مما يجعلها نمطية.
يتطلب من المصمم ذهن واعي ومتفتح و ثقافة شاملة تمكنه من النظر بعيداً لما وراء الافق. مستفيداً من التحديات والمعيقات والصعوبات بحدسه المهني المرتكز الى القراءة السابقة والبحث والتحليل والتغذية الراجعة ليتمكن من التفكير خارج الصندوق. قادرا على ابداع مبتكر والتأثير والتحفيز ليصبح مصمما ذو استباقية اجتماعية في وضع حلول بصرية كونه يعيش في عمق المشكلة البصرية لتحقيق غايات انسانية، من خلال كافة وسائط الاتصال البصري. 
المصمم هو فكر استراتيجي وهذا ما يميز المصمم الحقيقي في المهنة.





No comments: